مدرسة التربية الفكرية بأنطونيادس

منتدى التربية الفكرية بأنطونيادس ( كفر الدوار / البحيرة ) لذوى الاعاقة الذهنية

    أبرز أعمال ونشاطات أمين المكتبة المدرسية

    شاطر

    محمود كله

    عدد الرسائل: 9
    العمر: 44
    تاريخ التسجيل: 17/06/2010

    أبرز أعمال ونشاطات أمين المكتبة المدرسية

    مُساهمة  محمود كله في الخميس يونيو 17, 2010 10:30 pm

    اولا : لجنة المكتبة
    يناط بلجنة المكتبة كثير من المسئوليات التي تكفل حسن سير العمل بالمكتبة المدرسية وفق الأهداف المحددة لها . ولقد تضمنت لائحة المكتبات المدرسية بنداً خاصاً بلجنة المكتبة ، وهو البند الرابع الذي ينص على ضرورة وجود اللجنة وكيفية تشكيلها ومسئولياتها على النحو التالي:
    تؤلف لجنة مكتبة بكل مدرسة في أول كل عام دراسي برئاسة مدير المدرسة أو وكيلها وعضوية عدد كاف من المعلمين يراعى في اختيارهم تمثيل جوانب المعرفة المختلفة ، ويكون أمين المكتبة عضواً بها وسكرتيراً لها .

    اختصاصات لجنة المكتبة :

    1 ـ وضع الترتيبات الداخلية لتنظيم سير أعمال المكتبة خلال العام الدراسي بما في ذلك مواعيد فتح المكتبة المدرسية وإغلاقها .
    2 ـ قبول الهدايا التي تقدم للمكتبة من الطلاب والمعلمين والأهالي بعد عرضها على اللجنة الدائمة لفحص الكتب والأفلام والأشرطة لإجازتها
    3 ـ فحص التقرير السنوي الذي يقدمه أمين المكتبة وإرسال نسخة منه إلى قسم تقنية التعليم المعلومات بالإدارة .
    4 ـ الإشراف على الجرد السنوي لمحتويات المكتبة .
    5 ـ تنسيق الاستفادة من المكتبة في تدريس بعض المواد بداخلها أو في إشغال حصص الانتظار
    6 ـ دراسة الطرق التي يمكن أن تؤدي إلى نمو الخدمة المكتبية بالمدرسة وتذليل العقبات التي تعترضها .
    7 ـ اقتراح عناوين وأنواع الكتب والمراجع والدوريات وغيرها من المواد التي تدعو الحاجة إلى تزويد المكتبة بها .

    8 ـ اعتماد قوائم الكتب ومواد المكتبة الأخرى التي تدعو الحاجة إلى إصلاحها أو تجليدها أو التخلص منها ( الكتب التالفة ) مع التنسيق في هذا الخصوص مع قسم مراقبة المخزون بالمنطقة
    9 ـ إسناد العمل بالمكتبة عند غياب أمينها إلى أحد أعضاء اللجنة ، أو من يثقون في قدرته على إدارة شؤون المكتبة من العاملين بالمدرسة .
    10 ـ تعقد لجنة المكتبة اجتماعاتها شهرياً كلما أمكن ذلك على أن لا تقل اجتماعاتها عن اجتماع واحد كل شهرين .
    وعلى أمين المكتبة المدرسية تزويد اللجنة بالتقارير والإحصاءات التي تبين أوجه النشاط المكتبي ، كما يجب عليه تحليل إحصاء النشاط المكتبي ودراسته لتقويم الخدمة ، وبيان مؤشرات نجاحها وقصورها ويقترح الحلول اللازمة على لجنة المكتبة

    ثانياً : تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة

    جماعة أصدقاء المكتبة هي مجموعة من الطلاب من صفوف مختلفة بالمدرسة يجمعهم حب الكتب والمكتبة وتدفعهم الرغبة إلى العمل مع أمين المكتبة ومساعدته في القيام بمهامه والاضطلاع ببعض مسئوليات العمل المكتبي . وليس الهدف من عمل الطلاب في المكتبة هو مجرد إنجاز بعض الأعمال المكتبية تخفيفاً عن أمين المكتبة ، بل إن الهدف أعمق من ذلك بكثير ، حيث إنه تدريب جيد على المواطنة الصالحة وعلى تحمل المسئولية وتقدير قيمة العمل والمشاركة الفعالة في خدمة المجتمع المدرسي . وبالإضافة إلى ذلك يتعلم الطلاب كيفية التعامل مع زملائهم ومعاونتهم وإرشادهم إلى العناية بالمواد المكتبية والاستفادة منها


    ويتم تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة من خلال إعلان أمين المكتبة في بداية العام الدراسي عن الجماعة عن طريق إذاعة المدرسة أو بواسطة نشرة موضحاً بها أهمية الجماعة وألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الطلاب في المكتبة ، مع مراعاة حرية الطلاب في الانضمام إلى الجماعة ويمكن أن يساهم المعلمين مع أمين المكتبة في اختيار أعضاء جماعة المكتبة ، وبعد تشكيل الجماعة يقع على عاتق أمين المكتبة المدرسية تنظيم هؤلاء الطلاب في مجموعات متجانسة من حيث القدرات والميول ، وتعيين العمل الذي تؤديه كل مجموعة منهم حتى تتمرس فيه ، وتكتسب الخبرات اللازمة لأدائه بطريقة صحيحة . كما يمكن لكل مجموعة أن

    تتبادل خبرات العمل مع مجموعة أخرى حتى تكسب المزيد من الخبرات والمهارات . ويمكن حصر أبرز الأنشطة التي يمكن أن تقوم بها جماعة أصدقاء المكتبة بمساعدة وإشراف أمين المكتبة فيما يلي : -

    ـ الدعاية والإعلان :

    أ ـ الدعاية والإعلان للمكتبة المدرسية وأهدافها .
    ب ـ الإعلان عن الكتب والدوريات وكافة المواد التي ترد إلى المكتبة .
    وجماعة أصدقاء المكتبة قريبون إلى نفوس الطلاب لأنهم جزء منهم ، وهم لا يصطبغون بالصبغة الرسمية ، مثل موظفي المكتبة وبالتالي عليهم دور كبير في اجتذاب الطلاب لارتياد المكتبة والاستفادة من مقتنياتها ويمكن لجماعة أصدقاء المكتبة دعوة الطلاب إلى المكتبة والاستفادة منها من خلال :

    ـ الأحاديث الإذاعية :

    حيث تسـتخدم الإذاعة المدرسية في تعريف الطلاب بالمكتبة وما بها من مصادر معلومات وما يصل حديثاً إليها . وربما يقوم أحد أعضاء الجماعة بعرض سريع لأحد الكتب الجديدة في الإذاعة الصباحية .

    ـ الملصقات والعلامات الإرشادية :

    يمكن لجماعة أصدقاء المكتبة إعداد ملصقات أو لوحات توضع في أماكن تجمع الطلاب تشيد بالمكتبة وتحثهم على ارتيادها والاستفادة من مجموعاتها . كما قد تتضمن تلك الملصقات أشهر الأقوال في الكتب والمكتبات وكذلك يقوم أعضاء الجماعة بإعداد لافتات إرشادية من مواضع مختلفة بالمدرسة إلى مكان وجود المكتبة .

    ـ مجلة المكتبة :

    يمكن لأعضاء الجماعة إعداد مجلة شهرية للحديث عن المكتبة والكتب وأساليب الإفادة منها ، وعرض لأحدث مصادر المعلومات بها ، مما يربط الطلاب بالمكتبة .

    ثالثاً : المحاضرات والندوات :


    تعد المحاضرات والندوات من الوسائل المهمة التي تتبعها المكتبة في مجال النشاط الثقافي والإعلامي ، إذ عن طريقها يمكن إثارة الاهتمام بقضية من قضايا الساعة أو بمناسبة من المناسبات الدينية ( رمضان ـ الحج ) أو الوطنية ( اليوم الوطني ـ مرور مائة عام على تأسيس المملكة ) وما إلى ذلك من موضوعات .

    وتساهم هذه المحاضرات والندوات في التكوين الثقافي العام للطلاب وتدريبهم على الإنصات والاستماع إلى وجهات النظر المختلفة ، مما يعودهم على النقد الصحيح . لذلك فإن على أمين المكتبة المدرسية وضع برنامج للمحاضرات والندوات ينفذ تحت إشرافه ويحضره الطلاب والمعلمون ويشترك في إلقاء محاضراته أفراد على مستوى عال من التخصص والثقافة والخبرة . ولعله من المفيد أن تستغل المكتبة فرص إقامة المحاضرات والندوات وتعرض الكتب والنشرات وما إلى ذلك من المواد المكتبية التي تتصل بموضوع المحاضرة أو الندوة

    رابعاً : مسابقات الكتاب

    تتعدد أشكال وأنواع المسابقات التي تنفذها المكتبة المدرسية فمنها مسابقات القراءة الحرة التي تعتمد على القراءة والتلخيص ونقد الكتب ، ومنها مسابقات البحوث والمقالات في الموضوعات المختلفة . ولابد للمكتبة المدرسية أن تقيم مسابقة للكتاب خلال كل فصل دراسي وذلك لتشجيع الطلاب على القراءة والإطلاع ويمنح الطلاب المشاركون في هذه المسابقات جوائز تشجيعية كما يمكن تنفيذ هذه المسابقات على مستوى مكتبات مدارس المنطقة .

    خامساً : حصة المكتبة

    تأكيداً لدور المكتبة المدرسية في زيادة حصيلة الطلاب اللغوية والمعرفية وتوسيع آفاقهم ورفع قدرتهم على البحث والكتابة أو الرجوع إلى المصادر ، فقد صدر تعميم معالي وزير المعارف رقم 32/7/10/603/31 في 20/8/1415هـ بتمكين طلاب المرحلة الإبتدائية والمتوسطة من زيارة المكتبة المدرسية مرة كل أسبوعين بصحبة معلمي اللغة العربية للرفع من قدرات الطلاب في مادتي القراءة والتعبير وتعويدهم على كيفية استخدام مصادر المعلومات .
    ويمكن لأمين المكتبة المدرسية المساهمة في تطبيق حصة المكتبة من خلال الكثير من الإجراءات لعل من أبرزها ما يلي :-



    ـ تنظيم وتهيئة المكتبة المدرسية لاستقبال الطلاب .
    ـ مساعدة المعلمين في لاختيار الكتب المناسبة للطلاب .
    ـ تصميم استمارات للتلخيص وتوزيعها على الطلاب لتلخيص ما قرءوه .
    ـ حفظ استمارات التلخيص في ملف حصة المكتبة .
    ـ تدريب الطلاب على استخدام المكتبة والاستفادة من مصادرها .

    سادساً : أعمال التجميل والصيانة :

    عادة ما تحتاج المكتبات المدرسية وخاصة مكتبات المدارس الابتدائية إلى نوع من التجميل والتزيين ، كي تجذب التلاميذ وتشعرهم بجو مختلف عن جو الفصل الدراسي ، وقد يتطلب الأمر القيام بهذه الأعمال بصفة دورية حتى تبدو المكتبة المدرسية على الدوام في صورة جميلة مما يتطلب تظافر جهود أمين المكتبة وأعضاء جماعة أصدقاء المكتبة كما تحتاج المكتبات المدرسية إلى المتابعة المستمرة وفحص الكتب على الرفوف بشكل دوري لعزل الكتب الممزقة والتي تحتاج إلى إعادة تجليد أو ترميم . وفحص الرفوف وسنّادات الكتب والأجهزة التي تحتاج إلى إصلاح وصيانة واتخاذ اللازم حيالها .

    سابعاً : تصويب الأخطاء الواردة في الكتب وسحب الكتب التي عليها ملحوظات :

    على أمين المكتبة المدرسية أو المعلم المشرف عليها تفقد المجموعة المكتبية بصورة دورية وتصويب الأخطاء الواردة في بعض الكتب وسحب الكتب التي وردت عليها ملحوظات طلبت الوزارة سحبها من المكتبات المدرسية وتسليمها لمستودع المنطقة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 02, 2014 12:24 pm