يقصد بالتربية الخاصة مجموعة البرامج ، والخطط ، والاستراتيجيات المصممة خصيصا لتلبية الاحتياجات الخاصة بالاطفال غير العاديين ، وتشتمل على طرائق تدريس وأداوات ، وتجهيزات ، ومعدات خاصة ، بالاضافة إلى خدمات مساندة . وتعنى التربية الخاصة بالاطفال غير العاديين ( ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة ) الذين يختلفون عن أقرانهم العاديين ، إما في قدراتهم العقلية ، أو الحسية ، أو الجسمية ، أو الأكاديمية ، أو السلوكية والانفعالية ، أو التواصلية ، اختلافا يوجب إجراء تعديلات ضرورية في المتطلبات التعليمية والمستلزمات المدرسية ، ويتم ذلك من خلال استخدام الوسائل والأساليب والبرامج التي من شانها أن تمكن هؤلاء الأطفال - على اختلاف احتياجاتهم وخصائصهم - من الاستفادة من البيئة التربوية الطبيعية