مدرسة التربية الفكرية بأنطونيادس

منتدى التربية الفكرية بأنطونيادس ( كفر الدوار / البحيرة ) لذوى الاعاقة الذهنية


    مدير المدرسة الناجح من وجهة نظر الجميع

    شاطر
    avatar
    الشحات الرويني

    عدد الرسائل : 5
    العمر : 62
    تاريخ التسجيل : 26/06/2010

    مدير المدرسة الناجح من وجهة نظر الجميع

    مُساهمة  الشحات الرويني في السبت يونيو 26, 2010 12:29 pm

    مدير المدرسة الناجح من وجهة نظر الجميع
    ________________________________________
    مدير المدرسة الناجح :

    حسب وجهة نظر بعض الطلاب

    حسب وجهة نظر بعض المعلمين

    حسب وجهة نظر بعض وكلاء المدارس

    حسب وجهة نظر بعض مديري المدارس

    حسب وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية

    حسب وجهة نظر بعض أولياء الأمور




    مدير المدرسة الناجح حسب وجهة نظر بعض الطلاب :
    هو الذي يتابع طلابه في المدرسة ويحرص على الإشراف عليهم ويهتم بمستوياتهم الدراسية وكل ما يفيدهم.

    هو المعلم المحب للعملية التعليمية الذي يتفقد أحوال طلابه في بداية الدوام ونهايته والمتفاهم مع مشكلات الطلاب بواقعية والقدوة الحسنة لطلابه داخل المدرسة وخارجها.



    هو الذي يشجع طلابه على طلب العلم ويقوم بمكافأة من يستحق التكريم ويتعامل مع الطلاب كأب يخاف على مصلحتهم فيستخدم أسلوب اللين لا أسلوب الشدة.



    هو صاحب الأخلاق العالية وصاحب القرار الحازم الذي يقوم بمتابعة جميع المشكلات داخل المدرسة وخارجها ويقوم بمتابعة الطلاب داخل الصفوف الدراسية ويقدر الظروف.

    هو الذي يحافظ على نظام المدرسة – من يشجع الطلاب المتفوقين ويعاقب المهملين – من يتمتع بالصبر والحكمة والرأي السديد – يستطيع التصرف في جميع الأمور.

    هو القادر على ضبط المدرسة، المنفذ للتعليمات دون استخدام العنف والتسلط.

    من يقوم بتطبيق النظام ويتحلى بالصفات الإيمانية من صبر وعدل وأن يكون حازماً نزيهاً صادقاً في إدارته محباً لمدرسته وتلاميذه مخلصاً في أداء واجبه ناصحاً ومرشداً.

    هو الذي يحاول دائماً إبراز مدرسته في القمة في كل شيء.

    هو الشخصية المتميزة في المدرسة باعتباره المسؤول الأول والأخير فيها على أن يكون متفهماً لمشكلات الطلاب واحتياجاتهم وظروفهم عاملاً على مساعدتهم

    هو الذي يحرص على سمعة المدرسة ويقوم بكل ما من شأنه المحافظة على مصالح الطلاب. أحد طلاب ثانوية شوقب ث شوقب

    هو الذي يستطيع إدارة المدرسة بكل اقتدار فلا يكون متسلطاً على الطلاب والمعلمين ولا يكون متساهلاً إلى درجة الفوضى.



    هو المتواضع الذي بوجه النصائح دائماً لنا ويحرص على حضورنا إلى المدرسة ونجده معنا في كل مكان في المدرسة ويتقبل رأينا ويساعدنا في كل مشاكلنا.

    هو الذي يتعامل مع المشكلات المدرسية بهدوء وعقلانية ويحسن التعامل مع الجميع. الطالب / سامي عبد الله الحسن مدرسة الفتح و م الجرف

    هو ذلك الرجل الذي يدير مدرسته جاعلاً الحكمة والصبر أسمى صفاته.


    --------------------------------------------------------------------------------

    مدير المدرسة الناجح حسب وجهة نظر بعض المعلمين
    هو ذلك الرجل القيادي الريادي الحكيم الذي يجيد التعامل بالمرونة المقننة والذي يبني بينه وبين الطاقم التعليمي جسوراً من الثقة والاحترام المتبادل. المعلم / أحمد محمد مضواح / مدرسة الهدى وم عمقة



    هو الذي يخطط لأعماله ويتابع تنفيذها. جاعلاً الاحترام المتبادل والثقة المتبادلة بينه وبين مرؤوسيه ورؤسائه ومن له علاقة بالعملية التعليمية ، قدوة حسنة في كل أقواله وأفعاله.



    هو من يستطيع تطبيق الخطط والأنظمة والتعليمات، وتحقيق الأهداف التي يسعى إليها.



    هو من يرى ولي الأمر أخاً والمعلم أخاً وزميلاً والطالب ابناً، المجتهد في عمله ولا يساور عمله الرياء ، يتعامل مع زملائه المعلمين في المدرسة بمعيار واحد يستطيع أن يقنع الجميع تحت إدارته بالعمل كفريق واحد متفاهم، يقيس مدى نجاحه بنفسه، يدرك ويجعل منسوبي المدرسة يدركون أنهم مسؤولون عن شريحة هامة في المجتمع.



    هو الذي يخطط ويشارك في التنفيذ ويتابع ويقوِّم ، القدوة الحسنة لغيره من العاملين بالمدرسة.



    هو القائد التربوي والمشرف المقيم الذي يستطيع أن يخلق جواً تربوياً ونفسياً مريحاً للعاملين معه والذي يكون على دراية بكل جديد في مجال الإدارة التربوية الحديثة.



    هو من يحسن التوفيق بين النظام وبين العلاقات الاجتماعية التي تربطه بزملائه.



    هو الذي بلغ ذروة الخبرة والتجربة، فجميع ما يصادفه في حياته العملية يمكن السيطرة عليه بشكل إيجابي.



    هو من يقوم بتسهيل الصعاب التي تواجه منفذ العملية التعليمية داخل الفصل مع قيادة أسرة المدرسة وإزالة الإجهاد والتوتر في جو أسري وودي.



    مدير المدرسة هو الذي يسير النظام ولا يسيره النظام.



    هو الذي يطبق ما يراه مناسباً ومتوافقاً مع إمكانات مدرسته وبيئته ويبتعد عن الشكليات والأمور التي تباعد بينه وبين زملائه في المدرسة ويراعي ظروف المعلمين والطلاب وجميع العاملين في المدرسة.



    من تجتمع فيه الخصال التالية يكون مديراً ناجحاً:-

    القدوة الحسنة، الخبرة الكافية بحيث يتم التدرج من معلم إلى وكيل إلى مدير، التشاور مع المعلمين في أمور المدرسة، قوة الشخصية، حسن التصرف بحكمة ودراية في أمور المدرسة، ضبط النفس في بعض المواقف اليومية.



    هو الشخصية القيادية القادرة على اتخاذ القرارات المناسبة لحل أي مشكلة تواجهه والقادر على التعامل مع أركان العملية التعليمية بأسلوب متزن كفيل بنجاح هذه الرسالة الخالدة.



    هو الذي يحسن التصرف في أمور عمله – الحريص على تطوير قدراته العلمية والتربوية والإدارية – المقدر للمسؤولية و الملم بالأسس التربوية.









    مدير المدرسة الناجح حسب وجهة نظر بعض وكلاء المدارس
    هو من يستطيع أن يهيئ الجو المناسب للعمل، ويكسب ثقة واحترام وتقدير جميع زملائه.



    هو الذي يستطيع توجيه جميع الجهود التي يقوم بها العاملون بالمدرسة بغية تحقيق الأهداف التربوية التعليمية داخل المدرسة وخارجها، مجيداً فن العلاقات الإنسانية، محققاً العلاقة الوثيقة بين المدرسة والمجتمع يصوغ توجيهاته في قالب جميل.



    هو الذي يستشعر عظم الأمانة الملقاة على عاتقيه، المرن في كل تعاملاته القدوة الحسنة للجميع.



    من جعل المعلم كأخيه في النصح والتوجيه وجعل الطالب كإبنه في الاهتمام به وتربيته.



    هو الذي يسير وفق خطط مدروسة ومنظمة مع الإلمام التام بأهداف العملية التعليمية والتربوية، ولديه القدرة على سعة الصدر ويستطيع المناقشة والإقناع ويعرف كل ما يستجد في العملية التعليمية ويطلع كثيراً ليوسع أفقه ومداركه.



    هو القائد الماهر الحكيم، الذي يقود مدرسته نحو المزيد من العطاء والجهد والإخلاص ، الحريص على مصلحة كل طالب بالمدرسة، الأخ الوفي لكل معلم.



    هو قدوة الجميع فلا بد أن يكون عادلاً، صادقاً، صبوراً، حليماً حكيماً ، مطبقاً للنظام ومتفهماً له.



    هو الذي يعيش الهم التربوي فيهمه الطالب ومصلحته ويغرس في طلابه محبة الدين والوطن والولاء لولاة الأمر.




    --------------------------------------------------------------------------------

    مدير المدرسة الناجح حسب وجهة نظر بعض مديري المدارس
    هو من يستطيع أن يفرض على كل عامل بالمدرسة القيام بالعمل المنوط به على الوجه المطلوب بطرق وأساليب تربوية محمودة وكذلك إلمامه التام والكامل بالأعمال الإدارية والقرارات والإجراءات الواجب اتخاذها عند الحاجة إليها، كذلك أن يكون واقعياً ودقيقاً في ملاحظاته وتوجيهاته مع مراعاة إمكانية التنفيذ.



    هو من يكون قريباً من الجميع يتعرف على حاجاتهم ويتلمس أمورهم ليهيئ الجو المناسب للعمل.



    هو ذلك الشخص الذي يستطيع أن يكيف المجتمع المدرسي لصالح العملية التعليمية مستفيداً من خبراته ومساعدة زملائه في المدرسة.



    هو المتفهم لطبيعة المرحلة التي يعمل بها القادر على التخطيط والتنظيم الجيد المحقق للأهداف التربوية والتعليمية، القادر على التعامل مع الآخرين بالأسلوب الأمثل، القادر على تقويم الأساليب والأنشطة بين فترة وأخرى ، المطلع على كل جديد في العملية التعليمية.



    هو الذي يأخذ بأيدي الجميع إلى سياسة فضلى يسدد ويقارب ، يؤلف ولا يفرق، يحب التفاهم ويبتعد عن الخصام، يكون رائد سياسته العمل بروح التعاون حتى تكون إدارته ذات إنتاجية وفعالية تبرز أمام الجميع وبالتالي تكون مثالية في المجتمع.



    هو من يرسم أهدافاً ويخطط لها ويحرص على تنفيذها بدقة، وهو من يستفيد من المواقف اليومية الطارئة فيسخرها لصالح عمله مستقبلاً، وهو من يجد نفسه في نهاية العام وقد حقق أهدافه أو على الأقل بعضها.



    هو الذي يدرك أن الإدارة علم وفن ومهنه وليست تسلطاً.



    هو بمثابة الدينمو المحرك للمدرسة كل في مجال عمله المناط به، المتتبع لكل ما يدور داخل المدرسة، الحريص على مصلحة الطلاب، الطالب من الله الأجر والثواب على كل ما يقوم به دون الانتظار إلى شكر أو ثناء من البشر.



    هو من يستطيع إيجاد روح التعاون بين فريق العمل في المدرسة ثم قيادة هذا الفريق إلى تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية المنشودة والمرسومة وفق خطة معينة .

    أ / يحيى محمد أحمد آل دحان / مدير مدرسة عمورية

    هو من يستشعر الأمانة الملقاة على عاتقه وأنه مسؤول عن كل صغيرة وكبيرة في مدرسته مسترشداً بحديث الرسول e " كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ".

    أ / محمد أحمد عجيم / مدير مدارس غمرة


    --------------------------------------------------------------------------------

    مدير المدرسة الناجح حسب وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية
    هو صاحب الخبرة التعليمية المتجددة والكفاءة العلمية والتربوية، غزير الاطلاع القادر على بث روح الجدية والنشاط في طلابه والعاملين معه القادر على بناء علاقات إنسانية متكافئة. قدوة حسنة في أقواله وأفعاله قادر على التطوير. لم تكن الإدارة ملاذاً له للهرب من التدريس أو مطلباً للشهرة أو وصل لها لمحسوبية. وهو القائد التربوي الذي يصنع الرجال حوله ويعد قادة المستقبل، ويحمي العاملين معه، وهو القلب النابض المتفهم لأهداف مرحلته والباني وفق تخطيط منظم . راعي النشء ومعد جيل المستقبل. الذي يحمل هم التربية والتعليم.



    هو الذي يثق في أمانته وإخلاصه وتفانيه وجديته وعدله وحرصه وعلمه وجهده كل من الطالب والمعلم وولي أمر الطالب والمجتمع المحيط بالمدرسة. على أن يكون مؤهلاً تأهيلاً تربوياً عالياً، قادراً على قيادة وإدارة المدرسة وتحقيق أهدافها بحكمة وروية، يستطيع الجمع بين الحزم والشدة من جهة واللين والطيبة من جهة أخرى. ينمي قدرات المعلمين وينهض بمستوى الطلاب العلمي إلى الأعلى، ويحرص على تنفيذ النشاط الطلابي وتحقيق أهدافه.




    --------------------------------------------------------------------------------

    مدير المدرسة الناجح حسب وجهة نظر بعض أولياء أمور الطلاب
    هو قائد السفينة الذي يعرف كيف يقودها في جميع المتغيرات والظروف ويعرف لها سبل الأمان ونجاح المسيرة.



    هو الذي يعمل بكل جد واجتهاد من أجل أن تظهر مؤسسته التربوية في أفضل صورها سواءً كان من ناحية الطلاب أو المعلمين.



    هو الذي يكون قدوة حسنة لمعلمي المدرسة وطلابها في جميع الأمور ويحث طلابه على نيل العلوم المفيدة ولديه الخبرة الكافية في الإدارة.


    هو من يشرف على جميع منسوبي مدرسته ويعطي كل ذي حق حقه ويخاف الله في ما أؤتمن عليه.



    هو الذي يخلص في عمله، الحريص على مصلحة الطلاب للاستفادة قدر الإمكان من الأوقات التي يقضيها داخل المدرسة، الشاحذ لهمم المعلم في إفادة الطلاب والارتقاء بمستوياتهم. يحيى هادي ناصر / أحد أولياء أمور الطلاب في مدرسة خيرية الفيصل

    هو الذي يحترم الجميع ويقدرهم ويتعامل مع الطلاب مثل أبنائه. حسن أحمد الصوقعي / أحد أولياء أمور الطلاب في مدرسة حفص

    هو الذي يحسن التعامل مع الطلاب ويتابع سلوكياتهم ويحسن التعامل مع المعلمين ويفعِّل دوره التربوي التعليمي ويكسب رضا الجميع دون تفريط.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 2:21 pm